Home Ads

الأربعاء، 27 أكتوبر 2021

تحميل كتاب الطائفة الطائفية الطوائف المتخيلة عزمي بشارة pdf

في 2018، صدر عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" كتاب "الطائفة، الطائفية، الطوائف المتخيلة" للمفكر عزمي بشارة، وفيه قدّم تأصيلاً نظرياً لقضايا ومفاهيم تُعدّ من أكثر المجالات راهنيةً، وهو في ذلك يواصل جهوداً في نفس السياق؛ حيث خصّص مؤلّفات أخرى لتأصيل مفاهيم المجتمع المدني والعلمانية والسفلية والشعبوية وغيرها.

والعودة إلى الكتاب لا تزال ملحّة في سياقات عربية عديدة. كما أشار شلحت إلى أنّ بشارة لم يقف عند عتبة المصطلح، بل تجاوزها إلى "إظهار ما في المصطلح من محمولات بناءً على بحث الظواهر عبر ملامسة تطوُّر الطائفية في التاريخ العربي الإسلامي وتمييزها عن مفاهيم أخرى استُخدمت لدراسة تطوّر الجماعات الدينية".
و أن الكتاب "يأتي ضمن السؤال الشاغل حول العلاقة بين الظاهرة الدينية والعلمنة والدولة الحديثة، وفيه نقَض بشارة مقولات مفكّرين مثل ليون غولد سميث وميشيل سورا وفؤاد الخوري القائمة على تركيب العصبية الخلدونية على الطائفة والدولة الحديثة".
وأضاف أنّ "دولة ابن خلدون دولة سلالة حاكمة، تقوم بالعصبية، وتندثر بضعفها، أمّا الطائفة في العصر الحديث فلا تُنتِج الدولة، بل تُنتجها الدولة في عملية الحفاظ على الحكم أو في الصراع على اقتسام الدولة".


رابط تحميل الكتاب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  • الرئيسية
  • اتصل بنا
  • سياسة الخصوصية
  • اتفاقية الاستخدام