Home Ads

الأربعاء، 27 أكتوبر 2021

تحميل كتاب الاديان العامة في العالم الحديث خوسيه كازانوفا pdf

خلال الثمانينات، بدأت الظواهر والتقاليد الدينية تمر عبر العالم، وبقوة في اغلب الاحيان، من الحيز الخاص الى الحياة العامة. وقد ادى هذا الى «تعميم» الدين في الحياة المعاصرة. في هذا الكتاب دراسة متعمقة لهذه الظاهرة قام بها الاستاذ في جامعة شيكاغو خوسيه كازانوفا الذي يعتبر واحدا من ابرز المتخصصين في العلوم الاجتماعية في العالم.

يبحث الكتاب في العلاقة بين العلمانية والتنوير و«الدين الحديث» وفي العلاقة بين ما يسمى الاديان الخاصة والاديان العامة، ثم يتناول، بتوسع وعمق خمس حالات دراسية عن الكنيسة في اسبانيا وبولندا والبرازيل والولايات المتحدة وعن البروتستانتية الانجيلية، مركزا على علاقة الدين والكنيسة بالدولة والنخب والمجتمع المدني وعامة الناس، حسب الحالة. هذا قبل صياغة الاستخلاصات حول «تعميم الدين الحديث».

روبرت ن.بلاح، وهو من المتخصصين في الموضوع، اعتبر هذا الكتاب «من افضل الدراسات التي قرأتها منذ وقت طويل في ميدان علم اجتماع الدين، او في علم الاجتماع التاريخي المقارن عموما. ويتمتع كازانوفا بعمق نظري تحليلي فريد في تناول القضايا البارزة في حقل اختصاصه. فيقتحم السجال القائم حول العلمنة بدقة ووضوح لم اعهدهما من ذي قبل، مهملا ما يتعذر تبريره، ومحتفظا بما هو مفيد. وقد اصنف كازانوفا، على اساس هذا الكتاب المذهل، ضمن قلة قليلة من المع علماء اجتماع التاريخ المقارن في جيله».




رابط تحميل الكتاب 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  • الرئيسية
  • اتصل بنا
  • سياسة الخصوصية
  • اتفاقية الاستخدام